2009-04-16

البحترى و شعره

هو ابو عبادة الوليد بن عبيد الطائى شاعر عباسي ولد فى منبج بين حلب و الفرات فى السنة 206 ه / 821 م ولكن بعض الروات يذكرون انه لم يولد فى منبج نفسها وانما ولد فى قرية قريبة منها اسمها "زردفنة" و قضى البحترى ايام صباه الاولى فى بادية منبج بين العرب الطائيين الذين كانو ا منتشرين بها . و ليس من شك فى ان نشأته المبكرة بين البدو فى هذه البادية كان لها اثر فى اتجاهاته الفنية .
نشأ البحترى نشأة فقيرة و اخذت موهبته الفنية تتفتح منذ وقت مبكر من حياته , ويحدثنا الروات انه كان ينشد شعره صباه يمدح به الباعة المتجمعين امام مسجد منبج. و أهم حدث مر بالبحترى من حياته اتصاله بأبى تمام , اقرب الروايات الى القبول انه قصد ابا تمام فى حمص , زكان ابو تمام شاعرا مشهورا و كان له مجلس فى حمص يجلس فيه , و يجتمع اليه شباب الشعراء و الأدباء ليستمعوا الى شعره , و يعرضوا عليه اعمالهم الفنية , و يتلقوا منه توجهاته , واغلب الظن ان البحترى التقى بأبى تمام لأول مرة فى هذاالمجلس , وكان يشترك مع الأخرين فيه ,
و أعجب ابو تمام بقصيدته , فلما انفض مجلسه دعاه اليه و ارسله الى اهل معرة النعمان وقد رسل اليهم رسالة و امرهم بإكرامه , و عندما مضى البحترى اليهمم اكرموه بأربعة الاف درهم .
و قضى البحترى فترة من حياته فى معرة النعمان , ثم رحل الى العراق حاضرة الخلافة , و فى طريقه الى العراق نزل بكثير من الأسر الطائية فى الشام , و مدح رؤساءها و نال جوائزهم , ثم انتهى به المطاف الى بغداد , فاتصل بساتدتها و قوادها و أمرائها , ثم تحقق له اخيرا امله الذى كان يسعى اليه , فاتصل بالقصر العباسى و اخذ يمدح خلفاءه .و كانت الخليفة "المتوكل" و تبلغ مدائح البحترى فى المتوكل وحده ثلاثين قصيدة .
ولما قتل المتوكل , واضطرب الأمور السياسة من بعده رحل البحترى بعيد عن العراق الى الفارس و هو فيها يرثى كثيرا الخليفة رثاء حارا, و عاد البحترى بعد ذالك الى بلدته منبج, و قضى فيها فترة غير طويلة غزلة بعيد عن السياسة و السياسيين , ولكن يبدو انه ادرك ان هذه العزلة تجد شيئا ,فشد رحاله مرة اخرى الى العراق و اتصل
با لخليفة لمنتصر , وهو خليفة القاتل , فمات المنتصر بعد ستةاشهر منها , ثم يأتى المستعين ثم المعتز . و وطد البحترى صلته بالمعتز صلة اعاد بها سابق عهده بالقصر لعباسى ايام المتوكل , وأخذ مدائحه تتوالى عليه , و قد اجازه معتز على احدو مدائحه بستة الاف دينار. و فى اواخر خلافة المعتمد عاد البحترى عودته الأخرة الى منبج, يعيش حياة مترفة ناعمة هادئة بجائزة التى منحه المعتز

شعره

اذا مضينا بعد ذالك الى شعر البحترى لنتبين خصائصه الفنية و اسرار العمل الفنى عنده , فإننا نلاحظ من البداية ان البحترى لم يكن مثقفا تلك الثقافة العقلية الواسعة العميقة التى كان ابو تمام مثقفا بها , او نقول إن ثقافت البحترى إنحصرت او او شكت فى الثقافة العربية القديمة و فى شيء يسير من الثقافة الإسلامية الجديدة , ولكن لم يتصل اتصالا قريبا بالثقافة الأجنبية المتعددة التى اتصل بها ابو تمام , كما لم يأخذ بحظ يذكر من الثقافة العقلية و المنطيقية .فا لبحترى إذن شاعر قليل الحظ من الثقافة العقلية و الأجنبية , ولكنه وافر الحظ من الثقافة العربية القديمة .
وكان شعر البحترى ينقص من المنطق , فلا تظهر فيه تلك الروابط العقلية الدقيقة بين الأفكار التى تظهر بوضوح فى شعر ابى تمام ,وكان البحترى يفتخر نفسه بأصالة شعره , ومااجتمع له من العقل و التجربة فو فنه الحر, الذى خلا من التكلف حدود المنطق , كشعر امرئ القيس . فهو لم يسأل عن الشيء ما سببه وما نوعه , كما يفعل اهل المنطق. و ذالك لأن البحترى كان يؤمن بأن الشعر لا يمكن ان يكون صناعة عقلية تقوم على المزاوجة بين العقلى و الشعور او الإمتزاج بين الفن و الثقافة كما كان عند ابي تمام و وإنما كان يؤمن بأن الشعر عملية فنية تعتمد على العاطفة و الشعور , ولا صلة لها بالمنطق.
فا لبحترى فى كل شعره حريص اشد الحرص على إختيار الفاظه وانتقائها بحيث تتلائم مع الموضوع الذى ينظم فيه , ودائما نحس هذا الحرص على الملا ئمة بين اللفظى و الموضوع , مع جنوح واضح الى اللفظ القريب الى الفهم. و كان مذهب شعره يعتمد على حسن إختيار اللفظ السهل القريب الذى يشبهه بزهر الربيع الضاحك الجميل , وكانت الغرابة اللفظية تختفى تماما لتحل محلها الأناقة و الرشاقة و الجمال

0 komentar:

SELAMAT DATANG.....!!! Happy Fun and Enjoy....

Mau menjelajah...?

Welcome...



Thanks For Joining

Selamat datang di sahara's community, sebuah blog pribadi, namun saya namakan sahara's community karena blog ini adalah rumah ilmu bagi siapapun yang mengunjungi blog ini, Blog ini adalah blog sastra, namun juga terdapat artikel umum hasil corat-coret tangan. semua makalah sastra yang tertulis adalah tugas-tugas kuliah selama menjadi mahasiswa di UIN Jakarta, semoga bermanfaat untuk referensi dan perbandingan. Bagiku .... dunia maya lebih indah dari pada dunia yang sesungguhnya..... salam


 

Design by Amanda @ Blogger Buster