2009-04-16

العربية البائدة و العربية الباقية


العربية البائدة:

وتسمى أيضا "عربية النقوش " لأنها لم تصل إلينا إلا عن طريق نقوش عثر عليهامؤخرا فى ساحة واسعة من الأرض تمتد من دمشق إلى منطقة العلا (شمالى الحجاز). وقد ظهر من هذه النقوش، أن لهجات العربية الجنوبية البائدة صبغت باالحضارت الآرامية، فاستعملت حرفا قريبا من الخطالمسند، ودونت تاريخها بتاريخ بصرى، وحرب النبط وحرب الفرس والروم ، وأن لهجات العربية الشمالية البائدة تؤثرت باالحضارة النبطية، فكتبت بخط نبطي أو خط قريب منه. ومن هذه اللهجات :

أ‌- الثمودية : تنسب النقوش الثمودية المكتشفة إلى قبائل ثمود، التى جاء ذكرها فى القرآن الكريم. وقد عثر على حوالى ألفى نقش من هذه اللهجة، معظمها فى الحجاز و نجد، فى حين عثر على بعض منها فى الصفاة ( شرق دمشق) وسيناء.

ب- الصفوية : وهي اللهجة المنسوبة إلى منطقة الصفاة، لأن أكثر النقوش المكتشفة من هذه اللهجة – وعددها يربو على ألفى نقش- اكتشف فى هذه المنطقة.

ج- اللحيانية : وهى اللهجة المنسوبة إلى قبائل لحيان التى يرجح أنها كانت تسكن منطقة العلا، شمال الحجاز. ومعظم النقوش اللحيانية المكتشفة يرجع إلى ما بين السنة 400
والسنة 200 ق. م .

العربية الباقية:

وهي التى تنصرف إليها كلمة " العربية " عند إطلاقها، والتى ما نزال نستعملها حتى اليوم، فى نختلف أقطارنا العربية، وهى " مزيج من لهجات مختلفة، بعضها من شمال الجزيرة، وهو الأغلب، وبعضها من جنوب البلاد احتلطت كلها بعضها ببعض حتى صارت لغة واحدة . وهى العربية الفصحى التى نستعملها اليوم فى كتاباتنا وخطبنا، وإذا عاتنا وصحفنا وما إليها. كانت منتشرة قبل الإسلام، فكانت تنظم فيها القصائد، ويخطب بها، دون أن تكون لغة تخاطب للناس فى حياتهم العامة. ولما نزل القرآن بها، قوى منزلتها، وساهم فى انتشارها وإغنائها ودراستها وتعلمها. وهذه اللغة تكونت بفعل اتصال العرب بعضهم ببعض، فى لأسواق ( وكانت أسواق الجاهلية ثمانية ، أشهرها: عكاظ، والمجنة، والمربد، وذوالمجاز، وخيبر)، وبفعل الحروب والمناظرات الأدبية والمساجلات من شعر أو خطابة أو غيرهما. وكان إلى جانب هذه اللغة " الفصحى" المشتركة، لهجات متعددة ، تختلف فيما بينها في كثير من مظاهر الصوت والدلالة والقوائد والمفردات. وكان العربي يتكلم مع أفراد قبيلته باللهجة الخاصة بهم.
والحديث عن اللغة العربية المشتركة التي كانت معرو فة لدى القبائل جميعا، قبل الإسلام وبعده، إلى جانب اللهجات المحلية الخاصة بالقبائل يؤدي إلى سؤالين مهمين، هما:

أولا : أكانت هذه اللغة المشتركة المختلفة في بدائتها توحدت بعد ذالك في لغة واحدة، بفعل إحتكاك العرب بعضها ببعض، أم أنها كانت لغة واحدة ما لبثت أن تفرعت إلى لهجات ؟

ثانيا : أتكونت هذه اللغة المشتركة من كل لهجات، أم من معظمها، أم من لهجة واحدة، استطاعت، بفعل عوامل معينة، أن تسود على ما عداها من لهجات

أما بخصوص السؤال الثانى فإننا نميز ثلاثة اتجاحات :

أ‌- اتجاه يضم أكثر الباحثين، يؤكد أن اللهجة قريش هي أفصح اللهجات، وهي التي سادت شبه الجزيرة قبل الإسلام. يقول إبن فارس : " أجمع علماؤنا بكلام العرب والرواة لأشعارهم والعلماء بلغاتهم وأيامهم ومحالتهم أن قريشا أفصح العرب ألسنة وأصفاهم لغة. وذالك أن الله جل ثناؤه – اختارهم من جميع العرب واصطفاهم، واختار منهم نبي الرحمة محمد صلىالله عليه وسلم.

ب-اتجاه يتوسط، فيذهب إلى أن لهجة قريش سادت قبل الإسلام لابعده، ومن هذ الإتجاه طه حسين الذي يقول : فالمسألة إذا هي أن نعلم أسادت لغة قريش ولهجتها فى البلاد العربية وأخضعت العرب لسلطانها فى الشعر والنثر قبل الإسلام أم بعده؟ أما نحن فنتوسط ونقول أنها سادت قبيل الإسلام حين عظم شأن قريش.

ج- اتجاح يؤكد على لسان عبده الراجحي ، أن " الآراء التي تذهب إلا أن لهجة قريش
هى اللغة المشتركة الفصحى، لاتقوم على أساس لغوى علمي صحيح، لأننا لا
نستطيع أن نحكم على لغة من اللغات من أقوال الرواة عنها.

0 komentar:

SELAMAT DATANG.....!!! Happy Fun and Enjoy....

Mau menjelajah...?

Welcome...



Thanks For Joining

Selamat datang di sahara's community, sebuah blog pribadi, namun saya namakan sahara's community karena blog ini adalah rumah ilmu bagi siapapun yang mengunjungi blog ini, Blog ini adalah blog sastra, namun juga terdapat artikel umum hasil corat-coret tangan. semua makalah sastra yang tertulis adalah tugas-tugas kuliah selama menjadi mahasiswa di UIN Jakarta, semoga bermanfaat untuk referensi dan perbandingan. Bagiku .... dunia maya lebih indah dari pada dunia yang sesungguhnya..... salam


 

Design by Amanda @ Blogger Buster