2009-04-16

المعرّب في القرآن الكريم

دخلت الألفاظ المعرّبة اللغة العربية منذ أقدام العصور, إذ نجد الكثير منها, في القصائد الجاهلية التي وصلتنا ومنها: الدولاب, الدسكرة, الكعك, والسميد, والجلنّار, (و أصلها فارسي), وفلفلو وجموس, وشطرنج وصندل (وأصلها هندي), وقنطار وترياق وقبان (وأصلها يوناني) لكن الباحثين إختلفوا فى وقوع المعرب فى القرآن الكريم

موقف الباحثين

إختلف الباحثون في وقوع المعرّب في القرآن الكريم.
أولا : نفاه بعضهم مستدلاّ " بأن المعرّب غير عربي, فلو وقع منه شيئ في القرآن, لزم أن يكون في القرآن ما ليس بعربيّ, وهو مناف لقوله تعالى " إنا جعلناه قرآنا عربيّا <الزخرف: 3>", وقوله تعالى " بلسان عربيّ مبين <الشعراء: 195>", وقوله تعلي: "ولو جعلناه قرآنا أعجميّا لقالو لولا فصّلت آياته أأعجميٌ وعربيٌ <فصّلت: 44>".
ثانيا : معتبرون أن المعربات التي دخلت القرآن قليلة بحيث لاتخرجه عن كونه عربيا وأن الأساس في كون الكلام عربيا, أن يجري على أسلوب كلام العرب ونظمهم, ولايضير في ذلك دخول المعرّب فيه.

والواقع أنّ البحث اللغوي أثبت وجود المعرّب في القرآن. مثل فيه من الفارسيّة "سجّيل, أباريق, دينار, استبرق, ناقوت, مسك", ومن اليونانيّة "الرقيم, الصراط, القسطاس, الشيطان, إبليس", ومن الحبشيّة "جهنّم, ملائكةو أخدود", ومن التركيّة القديمة "غسّاق", ومن الهنديّة "مشكاة (الكوة التي لا تنفذ)", ومن القبطيّة "هيت لك". وكيف لايشتمل القرآن على ألفاظ معرّبة, مادام قد نزل باللغة العربية, والعربيّة ليست بدعا من اللغات الإنسانيّة, فهي جميعا تتبادل التأثّر والتأثير, وهي جميعا تقرض غيرها وتقترض منه, متى تجاور أو اتّصل بعضها ببعض على أيّ وجه وبأيّ سبب ولأيّ غاية.

ومن يرُمِ العربية مقصورة على الإعراب, محبوسة عن التعريب, ويزعم أنها بصيغه وأنواع اشتقاقها وحدها, أعربت عن خصائصها الذاتية, وأنها إن دخلت على نفسها, بالتعريب, مصطلحات الحضارة, شوهت محاسنها وفقدت خصائصها, وأنكرت نفسها بنفسها, فليس لهذه العربية إلا الموت, وليس يعيش بعربيته إلا في بروج من العاج بناها له خيال سقيم.

0 komentar:

SELAMAT DATANG.....!!! Happy Fun and Enjoy....

Mau menjelajah...?

Welcome...



Thanks For Joining

Selamat datang di sahara's community, sebuah blog pribadi, namun saya namakan sahara's community karena blog ini adalah rumah ilmu bagi siapapun yang mengunjungi blog ini, Blog ini adalah blog sastra, namun juga terdapat artikel umum hasil corat-coret tangan. semua makalah sastra yang tertulis adalah tugas-tugas kuliah selama menjadi mahasiswa di UIN Jakarta, semoga bermanfaat untuk referensi dan perbandingan. Bagiku .... dunia maya lebih indah dari pada dunia yang sesungguhnya..... salam


 

Design by Amanda @ Blogger Buster